السبت، 3 سبتمبر 2011

ابو طبر كأول لُبنة لاعادة انتاج دراما فنية عراقية واعدة

التاريخ : الأحد 04-09-2011 12:32 صباحا                                                                                                                                                
 
نقلا عن شبكة عراق القانون الاعلامية

                                                                                                                                                      
 بقلم / حميد الشاكر 
  .في دراما رمضانية افتقدها الشعب العراقي منذ بداية ثمانينات القرن المنصرم أطلّ علينا الفن العراقي في رمضان 1432 هجرية من جديد بمسلسل هو لا ابالغ ان قلت انه الخطوة الاولى بالفعل في اعادة بناء (  فن درامي )عراقي كنت قد كتبت عنه كثيرا في لغة نقدية فكرية  قبل ان تكون لغة نقدية فنية حول المستوى الذي وصل له الفن العراقي منذ بدايات السبيعينات تنازلا حتى الثمانينات حيث مات الفن الدرامي العراقي ودفن ، والى ماقبل رمضان 2011 م ، المصادف 1432 هجرية حين بدأت رائحة الفن العراقي تخرج لتزكم الانوف برائحتها البشعة التي اوصلت الفن العراقي  الى مجرد سفاهات ، وقرقوزات تتقافز هنا وهناك باسم الكوميديا والى سيناريوهات غاية في الانحطاط ، والى ممكيجات عاريات راقصات غاية في البذاءة والتناطعات..


أبو طبر.... وبؤس حامد المالكي

نقلا عن منتديات روسيا اليوم
------------------
خالد الحسن

يقال رب ضارة نافعة وهذا ما انطبق على أدارتي القمرين الصناعيين عرب سات ونايل سات ،حيث استفادتا استفادة كبيرة لم تصلانها الا بعد غزو العراق واحتلاله فقد ظهرت في ظل النظام الديموقراطي التعددي الفدرالي الاتحادي الذي صممته امريكا خصيصا للعراق عشرات القنوات الفضائية التي تبث برامجها على القمرين المذكورين 

الجمعة، 2 سبتمبر 2011

عودة مع ابو طبر وذكرياتي عنه !!



بقلم:سلام توفيق
تاريخ النشر : 2011-08-07
نقلا عن موقع دنيا الراي 
---------------------------------------قبل سنوات قليلة كتبت ونشرت مقالة في منتدانا عن عصابة ابو طبر وتم اقتباسها ونشرها في مواقع عديدة .. واليوم فان صفحات الانترنت اغرقت بمواضيع تطال ابو طبر ..بل ذهبت مخيلة المنتجين السينمائيين الى تحويلها الى مسلسل يدر عليهم الارباح خصوصا انهم اختاروا شهر رمضان المبارك من هذه السنة موعدا لعرض المسلسل بعد تطويل وتعريض الخطوط العامة لشخصيته ودس بعض الاساطير واجواء الرعب والتشكيك والتلميحات حول عصابته 

شكرا لقناة البغدادية لفضحها جرائم بدر والصدرية...


شبكة البصرة
ابو علي الشمري
الاعلام التلفزيوني وسيلة من الوسائل المهمة في نقل الاخبار وطرح الاراء وايصالها للجماهير عبر وسائل مختلفة منها النشرات الاخبارية والبرامج الوثائقية والثقافية والمنوعات والدينية والمسلسلات الدرامية وغيرها.
ويعتبر المسلسل التلفزيوني من الوسائل الاكثر تاثيرا لانه يحكي قصة درامية يجيد ادائها عدد من الممثلين باسلوب مشوق يرافقه تسلسل للاحداث.

الدراما العراقية بين الجريمة والدم


نقلا عن موقع كتابات
 - ماجد التميمي

منذ بدء الخليقة كانت هناك جريمة قتل الاخ لاخيه والقصة معروفة للجميع من اجل الحقد والشهوة ثم نمت هذه الظاهرة او الجينة لتكون دافعا اساسيا لبعض الناس المنحرفين والخارجين عن القانون لارتكاب ابشع واقذر الجرائم في التاريخ البشري حيث كانت هناك تبريرات لفعلها قد تكون مقبولة للبعض ومشروعة  في نفس الوقت  لما احدثت تغييرا مهما مثل الصراع من اجل السلطة او المصلحة الخاصة ولكنها تبقى في اطار التصنيف الاجتماعي والعرف القانوني جريمة مثل الاغتيالات السياسية والمحاكمة غير الشرعية .

طبر السلطة .. صرع المخيلة .. تشويه التاريخ


نقلا عن كتابات
 - د.عزيز الدفاعي

بعد أكثر من ثمان سنوات كتبت بالدم وسطرت فوق الأشلاء والصراخ والعويل وانفجارات جهنم وهي تقتلع ثمار الاستلاب والاحتلال فاقت في بشاعتها كل حدود الخيال في مجتمع مستباح مباح فيه كل شي من دم الإنسان وذاته وكرامته وقوت يومه وخزينة دولته يدنس فيه المقدس ويدنس المقدس القيمي في حقبه الزائدة الاخلاقيه حيث لاشي سوى القتل والاغتيال والذبح والانتقام ولأتفه الأسباب أحيانا أمست مساحه الوطن أرضا يباب جرداء من القيم غير تلك التي تخرج من فوهات البنادق وكعوب الكلاشنكوفات والتي أضيف لها بعد الحزام الناسف والسيارة المفخخة مفرده الكاتم للصوت.
 

زراعة الخوف

 نقلا عن صحيفة المدى العراقية

بتاريخ : الأحد 28-08-2011 06:33 صباحا

حسين علي الحمداني
شخصية أبو طبر التي جسدها الفنان المبدع كاظم القريشي، شخصية بدأت غريبة  ومتناقضة للبعض، لكنها للبعض الآخر كانت تمثل مرحلة سياسية من المراحل  العديدة التي مر بها العراق بعد انقلاب 17 تموز 1968 .

وما توقفت عنده ليس في العمل الفني بل في رد الفعل لدى المتلقي العراقي الذي بدأ متعاطفاً لدرجة ما مع أبو طبر رغم أنه مجرم أرتكب جرائم عديدة في فترة زمنية قصيرة ما بين عامي 1973-1974 وفي مدينة بغداد فقط دون أن تصل جرائمه للمحافظات.

هل حاول المؤلف جعل -أبو طبر- ماركسياً ؟




لم يشرفنا الزمن برؤية "ابو طبر" على حقيقتة .ولم يسجل لة التاريخ نتاجا مقروئا قصيدة شعر بسيطة . قصة متبقية في سطور المجلات او حتى مذكرات ناقمة محفوظة عند الاحفاد ربما تكون مرجعا بسيطا يكشف عن غموض تلك الشخصية التي دفنتها ملفات السلطة وبقيت سرا غامضا اشبة بالاسطورة بين من وعى تاريخ ظهور وتلاشي " تلك الشخصية " .
و كل ماوصلنا عنة كلمات في غير اوانها ابتعدت عن لحظة الوقوع بزمن تطاول على اكثر من ربع قرن عن طريق مقالات لصحفيين في مواقع انترنيتية حتى كان العمل التلفزيوني للكاتب "حامد المالكي " ليكون الاعلان عن تلك الشخصية من الباب العريض للقارى والمشاهد معا .

تباينت الأراء وحسين عجاج هو الفائز الأوَّل

تباينت الأراء وحسين عجاج هو الفائز الأوَّل 
عبدالجبار العتابي من بغداد
الناقد والصحفي حسن عبد الحميد: "بلا منازع وفي تاريخ العراق لم تشهد الدراما العراقية عملاً متكاملاً في البناء الدرامي، وكتابة المشهد، واختيار الممثل، والنواحي الفنية، وصيانة الموضوع، كـ"ابو طبر"، الذي فيه كل مفاهيم العمل الدرامي، فوجئت حقيقة بالدقة والحرص والاخلاص الذي يتمتع به المؤلف، حامد المالكي، على الرغم من انني كنت اشعر ان لديه بوادر كاتب درامي جيد يليق بمستوى كبار الكتاب، من امثال اسامة انور عكاشة، او عبد التواب يوسف

الخميس، 1 سبتمبر 2011

مُحَاكَمَة شُرَطيّة لِمُسَلسَل أبوُ طـُبَر (ج2)
     
د. أكرم عبدالرزاق المشهداني (*)
        
تأثير المزاج السياسي على عملية تفسير التاريخ:

تعَوّدنا خلال السنوات الأخيرة على مشاهدة منافسات محمومة بين مختلف الفضائيات التلفزيونية العربية والعراقية من أجل إستخدام وقائع تاريخية، منها القديم ومنها الحديث، ومنها المعاصر، كمادة للدراما التلفزيونية الرمضانية، ودائماً ما تقعُ دراما التلفزيون الرمضانية التاريخية في "مطب" التوثيق، لأنها تحاول أن تركّز على إبراز سيرة شخصية ما، وفقاً لرؤى جهة الإنتاج والتمويل، فنجد أحياناً السيناريو ينحرف ويتعثر بفكر ومقاصد كاتبه الذي يُحدِّدُ مَسَاراتَ الحوار؛ وبالتالي الخط الدرامي الإخراجي للعمل.
 

الصور الحقيقة لابي طبر وعائلته

بعد جهد كبير حصلنا على هذه الصور التي نشرت في مجلة الف باء العراقية للمجرم ابو طبر وعائلته، اعتذر اذا كان الصور ضعيفة ساحاول ان احصل على صور جيدة واعيد نشرها لكم، في الصورة الجماعية تظهر (احلام علي حسون) هذه المسكينة ماتت بسبب التعذيب ولم تسلم جثتها الى اهلها الى اليوم ودفنت في مكان غير معروف

  (حين وقفت الحرب) كنت ألعب البليارد في محل ماجد النجار في منطقتي القديمة، حي الأمانة، وكنت لاعبا قويا، ولكن مثل الحياة، حتى اللاعب القوي في...