الأربعاء، 24 أغسطس، 2011

مدارات حرة ... رؤوس اقلام

مسلسل (ابوطبر) الذي يعرض حاليا من فضائية عراقية يؤكد جهل المؤلفين حامد المالكي وسامي الجنادي ببعض صفحات حقبة سبعينيات القرن الماضي وخاصة في مرحلة دقيقة ومعروفة تتمثل بمؤامرة ناظم كزار وظهور ابو طبر!


مدارات حرة ... رؤوس اقلام
  شامل عبد القادر                                                                                                   
  تاريخ النشر       13/08/2011 12:14 AM                                                                                    

(1) في لقاء اول جمعنا مع الكاتب العراقي الكبير الاستاذ حسن العلوي بحضور الكاتب الصحفي المعروف حاتم حسن استنكر العلوي على الصحفي كتابة العمود اليومي،لأنه ممل ولايحمل اي قضية، في حين ان العمود الاسبوعي يكون اغنى واسمن بموضوعاته - على حد تعبير العلوي- فرد عليه حاتم ان الاوضاع السائدة في العراق تجبر الكاتب على ان يكتب عشرين عمودا في اليوم لاعمودا واحدا، فهز العلوي رأسه موافقا. ومن هذا المنطلق قررت ان اكتب عن موضوعات متعددة في عمود واحد لأغطي حاجة القارئ والموضوعات في آن واحد.
(2) مسلسل (ابوطبر) الذي يعرض حاليا من فضائية عراقية يؤكد جهل المؤلفين حامد المالكي وسامي الجنادي ببعض صفحات حقبة سبعينيات القرن الماضي وخاصة في مرحلة دقيقة ومعروفة تتمثل بمؤامرة ناظم كزار وظهور ابو طبر!
اخطأ المؤلفان عندما اشارا الى ظهور (ابو طبر) بعد سحق مؤامرة كزار في حين ان ظهوره كان قبل المؤامرة بأسابيع كما ان حملة صبغ سيقان السافرات لم يتم في عام 1973 بل في عهد خيرالله طلفاح محافظ بغداد والفريق صالح مهدي عماش وزير الداخلية انذاك عام1970 كما من غير المعقول ان يتناقش العراقيون كعوائل بهذه الحرية المنفلتة في السبعينيات كما اظهرها المؤلفان من خلال مناقشات عائلة الدكتور في نادي الصيد والمعروف ان المخابرات العراقية هي التي اسست هذا النادي فكيف توجه هذه العوائل هذا النقد الصريح الجارح للسلطة القائمة وقتذاك .. هل اراد المؤلفان ان يقولا للمشاهد ان ثمة ديمقراطية سائدة في تلك الايام ؟! اقرؤا التاريخ جيدا او اعرضو ماتكتبون على المختصين بتاريخ العراق وتجنبوا هذه الاخطاء الفادحة المعيبة!!
(3) احيي جميع العاملين من ممثلين ومخرج وكاتب سيناريو في مسلسل ( فاتنة بغداد) واحي شخصية (حداد) التي اجادها الفنان الرائع محمد .. مسلسل ناجح بكل معنى الكلمة وارشحه ان يكون المسلسل الاكثر انتشارا في الفضائيات العربية في رمضان الحالي.. ومن دون اي مجاملة فان جميع الفنانين الذين شاركوا في المسلسل اجادوا ادوارهم بطريقة ممتازة واليوم استطيع ان اقول اننا شاهدنا عملا دراميا ناجحا ومتميزاوحقيقيا .. تحية لطه علوان وسمر محمد وسلام عرب وهناء محمد وتحية خاصة جدا للكاتب المبدع علي صبري!!
(4)تفجيرات النرويج اشارة عميقة تؤكد ان الحضارة الغربية مهما بلغت من شأو عظيم فان الفرد الغربي مازال اسير  عقد الحروب الصليبية وكراهية المسلمين!!
(5)خلقت امريكا لايذاء العالم وخلقت اسرائيل لايذاء العرب وخلقت قطر لايذاء المغرب العربي وخلقت الكويت لايذاء العراق وخلقت الذبابة لايذاء الجميع!!
(6)بشار الاسد يحتضر ونظامه المتهالك قاب قوسين او ادنى من السقوط المخزي،ورجاله المدججون بالسلاح والقنابل الغازية والصوتية يمارسون حربا طائفية مفضوحة ضد شعبهم. وقد اشارت مصادر لبنانية انهم رصدوا قناصة بلحى وزي غير سوري يتمددون على السطوح ويقتلون المتظاهرين العزل.. هل حقا ان سقوط الاسد يفتح ابواب جهنم على العراق وايران ويشجع على تقسيم العراق وتفكيك الشعوب الايرانية كما قال سياسي عراقي  قبل ايام؟!



هناك تعليقان (2):

  1. لا ادري كيف اكتشف الاستاذ شامل عيد القادر وجود اخطاء في مسلسل ابو طبر ولم يكتشف ان المسلسل كتبه كاتب واحد وليس اثنين؟؟

    ردحذف
  2. المفروض هكذا عمل يتم فيه مفاتحه كثير من الادباء والمورخيين والسياسين والفنيين وكبار الضباط ليتم معرفه الحقائق والاحداث بصوره موزونه وصحيحه في حقبه من الزمن المظلم في عهد طاغي ظالم اراد ان تكون الحياه باكملها في خدمه مشروع قبضته على الشعب المظلوم

    ردحذف